Pope Shenoda

منتدى افا شنوده
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشمعنى بنصلى 12 مزمور فى كل ساعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mena Alex
Administrator
Administrator
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 337
العمر : 33
ربنا معاك : 722
رصيدك فى بنك البابا : 22521
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: اشمعنى بنصلى 12 مزمور فى كل ساعة   الخميس مايو 07, 2009 8:00 am


bounce
اشمعنى 12 مزموووووووور


لعل كل واحد مننا سأل نفسه لماذا تلتزم الكنيسة فى صلاة الاجبيه باثنى عشر مزمور فى كل ساعة

هذا العدد ليس عشوائيا او من اختراع انسان ولا هو عدد تلاميذ السيد المسيح بل له اصل فى تاريخ الكنيسة القبطية
ففى احدى المرات اجتمع الاباء ليحددوا قانونا للالتزام به فى الاجيال المقبلة وعرض كل منهم عدد من المزامير حسب قامته الروحية
فالبعض اقترح ان يكون عدد المزامير حسب الساعة فمثلا صلاة الساعة الثالثة ثلاثة مزامير وصلاة الساعة السادسة ستة مزامير و صلاة التاسعة تسعة مزامير وهكذا.
والبعض اقترح عشرين مزمور بشكل ثابت فى كل الصلوات و البعض اقترح خمسون مزمور واخرون ثلاثون ولم يتفقوا على عدد ثابت الى ان جاء وقت الغروب فوقفوا ليصلوا صلاة الغروب واذا بملاك ارسله الرب قام فى وسطهم وابتدأ يسبح مرنما بالمزامير للرب بينما هم منصتون وعقولهم مشدودة الى كلمات الملاك وكان اذ انتهى من ترنيم 12 مزمور وختمهم بالليلويا ان اختفى فجأة من امام عيون الجميع فوضع بذلك حد نهائى للمناقشة.

ومن ذلك اليوم وضع نظام الاثنى عشر مزمور فى صلوات السواعى السبعة بالاجبية وفى ختام الاثنى عشر مزمور يقرأ جزء من الانجيل وتعقبه بعض الصلوات القصيرة

اخى / اختى الاجبية بركة احرص على حفظها كما قال قداسة البابا شنوده الثالث

احفظوا المزامير تحفظكم المزامير
cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيبي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 14
العمر : 25
الموقع : http://popeshenoda.ahlamontada.net/
اسم شفيعك : البابا كيرلس/ العذراء مريم/ ماري جرجس
ربنا معاك : 50
رصيدك فى بنك البابا : 18500
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اشمعنى بنصلى 12 مزمور فى كل ساعة   الأحد يونيو 07, 2009 7:58 am

سؤال : هل من ضرورة للصلاة بالأجبية ؟
جواب : الصلاة بالأجبية لازمة وضرورية للإنسان كى يسمو روحيا ويستطيع أن يتعمق فى الحياة الروحية ويكون بناءه الداخلى على أساس روحى سليم

وأيضا الصلاة بالأجبية فيها غنى روحى وفوائد كثيرة :

(1) صلوات الأجبية تشمل المزامير وهى أعمق الصلوات المزامير كانت مستخدمة في العصر الرسولى كما يقول الكتاب " مكلمين بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين ومرتلين فى قلوبكم للرب " ( أف 19:5 ) " فما هو إذا أيها الأخوة متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له إعلان الله ترجمة . فليكن كل شىء للبنيان " (1كو 26:14 )



17 مايو 2008


( 2) صلوات الأجبية موافقة لمشيئة الله تحتوى الأجبية على مزامير مختارة وفصول من الأناجيل تناسب كل ساعة من صلوات السواعى وبها نخاطب الله بكلام الله الذى سجله الوحى الإلهى على فم الأنبياء والإنجيليين. والباقى وضعة الأباء القديسين بإرشاد الروح القدس حسب مشيئة الرب .

(3) صلوات الأجبية فيها عنصر تعليمى وإيحائى يشرح لنا ما ينبغى أن نعمله . نرى مثالا لذلك فى صلاة باكر نبدأ بفصل من الرسالة إلى أفسس ، يقول معلمنا بولس الرسول " أسألكم أنا الأسير فى الرب أن تسلكوا كما يليق بالدعوة التى دعيتم إليها ، بكل تواضع القلب والوداعة وطول الأناة محتملين بعضكم بعضاً بالمحبة . مسرعين إلى حفظ وحدانية الروح برباط الصالح الكامل ....." ( افسس 4: 1-5 ) وهكذا يشرح لنا كيف نتعامل مع الناس يضاف إليها المزمور الأول الذى يدعونا فبه المرنم أن نبتعد عن طريق الخطاة ومجلس المستهزئين مع مزامير أخرى تحمل تعاليم ونصائح أخرى .

(4) صلوات الأجبية تحتوى كل أنواع الصلاة : تحتوى الأجبية على صلوات : الشكر ، التمجيد ، التسبيح ، وصلوات الانسحاق والتوبة والاعتراف وطلب المغفرة . كما تشمل صلوات الطلب ، سواء من أجلك أو من اجل الآخرين أحياء كانوا أو قد انتقلوا عنا . كما تشمل صلوات الابتهال والتضرع والمناجاة وطلب الرحمة .

(5) صلوات الأجبية تذكرنا بمناسبات مقدسة : ففي صلاة باكر نتذكر ميلاد السيد المسيح له المجد وفى صلاة الساعة الثالثة نتذكر حلول الروح القدس على التلاميذ فى يوم الخمسين . وفى صلاة الساعة السادسة نتذكر المسيح الذى صلب وذاق الآلام عنا على الصليب من أجل خلاص العالم . وفى صلاة الساعة التاسعة نتذكر موته المحيى ، وفى صلاة الغروب نتذكر مراحم الله على الخطاة وفى صلاة النوم نتذكر الموت والدينونة ، وفى صلاة نصف الليل نترقب مجىء المسيح الثانى لكى يكون لنا الاستعداد والسهر الدائم .

(6) صلوات الأجبية تحتوى تفاصيل كثيرة : نجد فى ختام كل صلاة من صلوات السواعى نقدم طلبة خاصة تحتوى على تفاصيل تخص حياتنا ، فنقول : قدس أرواحنا ، طهر أجسامنا قوم أفكارنا ، نق نياتنا . أشفِ أمراضنا وأغفر خطايانا ونجنا من كل حزن ردىء ووجع قلب . أحطنا بملائكتك القديسين لكى نكون بمعسكرهم محفوظين ومرشدين لنصل إلى اتحاد الإيمان ،وإلى معرفة مجدك غير المحسوس وغير المحدود وغير المدرك فإنك مبارك إلى الأبد آمين .

(7) صلوات الأجبية مدرسة روحية تعلمنا كيف نصلى : في صلوات الأجبية نتعلم كيف نقف فى الصلاة ، متى نسجد . ونقدم الخشوع والانسحاق وأيضا نتعلم أسلوب التخاطب مع الله . فى صلوات الأجبية نتعلم ترتيب الحديث مع الله : نبدأ أولا بالشكر على مراحمة العديدة فى صلاة الشكر . وننسحق قدامه معترفين ومقرين بخطايانا وذلك حين نتلو المزمور الخمسين ثم المزامير فى كل ساعة التي تحتوى على كلام الله نفسه ثم الإنجيل والقطع التي تحتوى على صلوات وتسبحه الثلاثة تقديسات ، وقانون الإيمان .

تحديد أوقات ونظام للعبادة تعليم إلهى وكتابى :
" متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور ..... "1 كو 26:14 " مكلمين بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية مترنمين ومرتلين فى قلوبكم للرب " ( أف 19:5 ) " وانتم بكل حكمه معلمون ومنذرون بعضكم بعضاً بمزامير وتسابيح وأغاني روحية بنغمة مترنمين في قلوبكم للرب " كو 16:3

الصلوات السبع التي تحتويها الأجبية والتي رتبها الباء بإرشاد الروح القدس تعليم كتابي . "سبع مرات في النهار سبحتك على أحكام عدلك " مز 164:119

(1) صلاة باكر : " يا الله إلهي . إليك أبكر عطشت إليك نفسي يشتاق إليك جسدي في أرض مقفرة وموضع غير مسلوك ومكان بلا ماء " مز 1:63 " يأرب بالغداة تسمع صوتي . بالغداة أقف أمامك وتراني " مز 3:5 والرب يقول " الذين يبكون إليّ يجدونني .. "أم 17:8 " يجب على كل إنسان الصلاة وهذا أمر لائق ووجب وينبغى أن يكون الله فى بدء النهار قيل أي عمل . فيجب علينا قبل أن نبدأ أعمالنا لابد أن نقف أمام الرب ونرفع قلوبنا ومن أعماقنا نشكر الله الذي ستر علينا طوال الليل وأتى بنا إلى مبدأ النهار شاكرين لكي يحفظ الرب ويكمل لنا بقية اليوم بسلام .

(2) ما تفاصيل صلوات النهار : صلاة الساعة الثالثة . والسادسة . والتاسعة تعليم كتابي . الساعة الثالثة ، ساعة حلول الروح القدس على التلاميذ فى يوم الخمسين (أع 15:2 ) لا شك إنها كانت ساعة صلاة . " صعد بطرس على السطح ليصلى نحو الساعة السادسة " أع 9:10 " صعد بطرس ويوحنا معاً إلى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة " أع 3:10

(3) صلاة النوم : " لا ادخل خيمة بيتي ، لا أصعد على سرير فراشي .ولا أعطى نوما أعيني ولا نوما لأجفاني . ولاراحة لصدغي . إلى أن أجد موضعا للرب ومسكناً لإله يعقوب "مز132- 5:3 ونحن نصلى قبل النوم ، لنقدس فراشنا قبل قبل النوم ، ويكون الله أخر ما فى فكرنا قبل أن ننام .

(4) صلاة نصف الليل ، هى أيضا تعليم كتابي : " اسهروا إذا لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة التي يأتي فيها ابن الإنسان " مت 13:25 " اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون متى يأتى رب البيت أمساء أم نصف الليل أم صياح الديك أم صباحاً لئلا يأتى بغتة فيجدكم نياماً وما أقوله لكم أقوله للجميع اسهروا " مر13- 37:35 " ففي نصـف الليل صـار صراخ هوذا العريس مقبل فـاخرجن للقائه " مـتى 6:25 " فى منتصف الليل أقوم لعفوا******** مخالف لقوانين المنتدىك على أحكام برك " مز 62:119

 وتفاصيل صلاة نصف الليل تعليم كتابي : " طوبى لأولئك العبيد الذين إذا جاء سيدهم يجدهم ساهرين .... وإن أتى في الهزيع الثاني أو أتى في الهزيع الثالث ووجدهم هكذا فطوبى لأولئك العبيد " لو 12- 38:37 " ونحو الليل كان بولس وسيلا يصليان ويسبحان الله والمسجونين يسمعونهما "أع 25:16

(1) داخل المخدع : " فحين تبسطون أيديكم استر عيني عنكم وان كثرتم الصلاة لا اسمع .أيديكم ملآنة دماً " أش 15:1 " ومتى صليت فلا تكن كالمرائين . فانهم يحبون أن يصلوا قائمين في المجامع وفى زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس . الحق أقول لكم إنهم استوفوا أجرهم . وأما أنت فمتى صليت فادخل مخدعك واغلق بابك وصل إلى أبـيك في الخفاء فأبـوك الذي يرى في الخفـاء يجـازيك علانية " متى 6- 6:5 ولكن الرب يطلب منا أن ندخل إلى المخدع الذي فيه تهدأ النفس وتتواجد مع الله الذي يكشف كل خفايا النفس من الداخل . ونغلق باب الحواس فلا تنشغل الحواس بأي شئ من مرئيات العالم المحسوسة أو أي أفكار مرتبطة به . بل الإنسان بكل كيانه يتجه نحو الله ويدخل في دائرة الصلاة ، ويرفع قلبه وعقله إلى الله، وتبدأ النفس تناجى الله في حديث سرى .

(2) حديثك إلى الله كيف يكون ؟! لتكن صلاتك ….. حديث ابن مع أبيه السماوي …. القديس غريغوريوس الناطق بالإلهيات يقول " خلقتني إنساناً كمحب للبشر لم تكن محتاجاً إلى عبوديتي بل أنا المحتاج إلى ربوبيتك ".

(3) المخافة والخشوع عاملان أساسيان أثناء الصلاة :
الأوضاع الجسدية المختلفة للمصلى :
( أ ) الوقوف فى الصلاة : " ومتى وقفتم تصلون فاغفروا أن كان لكم على أحد شئ .... " مر 25:11 ويصاحب الوقوف عادة رفع اليدين ... " استمع صوت تضرعي إذ أستغيث بك وأرفع يدي إلى محراب قدسك " مز2:28 " فأريد أن يصلى الرجال فى مكان رافعين أيدي طاهرة بدون غضب ولا جدال " 1تى 8:2
(ب) الجثو أو الركوع : يناسب الاعتراف أمام الله بالخطايا والآثام وطلب الرحمة والغفران لمن يريد الاتضاع . أن الرب يسوع نفسه جثا في بستان جثسيمانى " جثا على ركبتيه وصلى " لو41:22 " هلم نسجد ونركع ونجثو أمام الرب خالقنا " مز 6:95 " بسبب هذا أحنى ركبتي لدى أبى ربنا يسوع المسيح . الذي منه تسمى كل عشيرة في السموات وعلى الأرض .أف 3- 15:14
(ج) العين المرفوعة : " إليك رفعت عيني يا ساكن السماء " مز 1:123 ويتبع رفع العينين إلى الله رفع النفس أيضا " إليك يأرب ارفع نفسي " مز 1:25 "

(4) التمهيد للدخول فى دائرة الصلاة : يحتاج المصلى إلى فترة هدوء بها يمد ذاته لكي يدخل في دائرة الصلاة . وفترة الأعداد لازمة سواء فى الصباح حيث تكون الروح مازالت ثقيلة من اثر النوم وبسبب التفكير فى اهتمامات اليوم الجديد وفى نهاية اليوم مشغوليات اليوم نفسه . قبل أن ترفع يديك للصلاة .... ارفع نفسك ... وقبل أن ترفع عينيك ارفع قلبك .

(5 ) الصلاة الروحانية الحارة : بمداومة الصلاة يلهب القلب بالحب الإلهي " حمى قلبي في جوفي عند لهجى اشتعلت النار . تكلمت بلساني "مز3:29 جئت لألقى ناراً على الأرض فماذا أريد لو اضطرمت " لو49:12 (6) طياشة الفكر أثناء الصلاة : قليلون من الأباء الذين استطاعوا بعد جهاد كثير أن يتغلبوا على طياشة الفكر . " فتحرزوا لأنفسكم لئلا تثقل قلوبكم فى خمار وسكر وهموم الحياة " لو 34:21 "

استجابة الصلاة
 طلبتك قد سمعت ع13
 استجاب الله لطلب إبراهيم أعطاه أسحق .
 استجاب الله لطلبة حنة أم صموئيل .
 استجاب الله لطلبة زكريا الكاهن ورزقة بيوحنا
 طلبة البار تقتدر فى فعلها . الجهاد فى الصلاة
 أدرس فى مزاميرك وصل لله بفكرك .
 أحبب الصلاة فى كل حين ليضىء قلبك بأسرار الله .
 إذا صليت ولم يرد على فكرك شىء من الشر فقد صرت حراً .
 أجهد نفسك فى تلاوة المزامير ، فإنها تحفظك من الطياشة فى النجاسة .
 الزم نفسك بأن تصلى فى الليل صلوات كثيرة لأن الصلاة هى ضوء النفس .
 أغصب نفسك فى صلوات كثيرة بدموع لعل الرحمة تدركك وتخلصك من الإنسان العتيق الذى أخطأ .
 لا تتهاون فى خدمة صلواتك لئلا تقع بأيدى أعدائك كن حريصاً مجتهداً فى خدماتك لئلا تأكلك الوحوش . الانسحاق فى الصلاة
 جاهد فى أن تصلى دائماً ببكاء لعل الله يرحمك ويخلصك من الإنسان العتيق ويعطيك الملكوت . صلوات الساعات
 لا تتوان فى صلوات الساعات لئلا تقع فى أيدى أعدائك إجهد نفسك فى تلاوة المزامير فإن ذلك يحفظ من خطية الدنس .
 أحيانا التسبيح بمقطع من المزامير يبعث فينا صلاة حارة .
 وأحيانا انسجام التلحين لصوت أحد الاخوة يثير الأذهان الخاملة إلى ابتهالات كثيرة .
 كذلك طريقة النطق والوقار الذى للمرنم ( بالتسبيح ) يلهب غيرة من هم معه .
 يجدر بنا أن نبذل كل طاقتنا لكى نرتقى فى اشتياق كامل من الخوف إلى الرجاء ، إلى محبة الله، ومحبة الفضائل نفسها وهكذا إذ نعبر بثبات إلى محبة الصلاح ذاته نثبت فى الصلاح قدر ما تستطيع الطبيعة البشرية . أهداف الصلاة أهداف الصلاة كثيرة والصلاة النافعة هى الدخول إلى أعماق سر محبه المسيح فى الفداء لا يصح أن نصلى ثم نشابه أهل العالم فى تصرفاتهم . حيث يقول ايليا النبى " حتى متى تعرجون بين الفرقتين إن كان الرب هو الله فاتبعوه وإن كان البعل فأتبعوه " 1مل 21:18
 الصلاة فرصه لمحاسبه النفس وكشف أخطائك .... وأعالج شرود الذهن ، وحروب الشيطان أثناء الصلاة .
 حروب اللسان وما هى أخطائه التى يقع فيها سواء فى الرياء ، النميمة ، الثرثرة ، الكذب ، السخرية ، الحلفان ، الأحاديث التافه ...
 ما هو مدى سلوكك فى حياة العفة ... نظراتك .. أحاديثك ... أفكارك ... ضبطك للجسد وشهواته .
 إذا أرت أن تحيا فى عمق الصلاة قاوم عاداتك الرديئة ولاتقل أننى لا أقدر ، فان الله عندما يرى تغصب ذاتك فانه يمنحك قوة عظيمة تغلب بها قوات الشر .
 أن التاجر يحسب كل يوم ربحه وخسارته فان خسر يحرص ويهتم كيف يعوض خسارته . كذلك يجب علينا نحن الروحانيين ان نحاسب أنفسنا وكفانا خطايانا السابقة .
 قال أحد القديسين " كل يوم لا تجلس فيه ساعة بينك وبين نفسك مفتكراَ بأي الأشياء أخطأت وبأي أمر سقطت لتقوم ذاتك فيه لا تحسبه من عداد أيام حياتك "
 أن الفكر الشرير يصدر من داخل الإنسان وتستطيع مقاومته وطرده بالصلاة .
 تجنب الثرثرة ومخالطه الناس ، ويقول القديس مار اسحق السريانى "ليس شىء يرخى نشاط الضمير ويزيد برودة الفكر فى الله مثل الأحاديث الباطلة ودوام الكلام الباطل والسير المنحرف لان هذه تبطل من النفس تماما اشتهاء الله ومحبه سيرة الوحدة المقدسة " موانع الصلاة أن الخطايا الصغيرة فى نظرك أنت وإذا تركتها سوف تكبر وتصبح لا يمكن اقتلاعها ان الهفوات التى يستهين بها ان تركتها سوف تسيطر على أفكارك وعقلك وحواسك فى قلبك بل اطردها واعترف بها للكاهن .

أسباب طياشة الفكر
1- ثقل المعدة بالأطعمة الكثيرة .
2- هموم الحياة " ملقين كل همكم عليه لأنه هو يعتنى بكم " 1بط 7:5 " ألق على الرب همك فهو يعولك " مز 22:55 " لا تهتموا بالغد لأن الغد يهتم بما لنفسه . يكفى اليوم شره " مت 34:6 3
- شهوات القلب : يجب أن يكون المسيح هو كل شهوتنا .
4- تعب الجسد : ليتنا نعطى الرب بكور وقتنا . حيث نبكر فى الصلاة . وفى السماء يكون قراءة الكتاب المقدس والصلاة فى برنامجنا المسائى ونختار الوقت المناسب واللائق ولانترك لها حثالة الوقت فلا نستفيد من ممارستها شيئاً .
5- المزاح : الإنسان الذى يحب المزاح وكثرة الضحك والتندر على الآخرين تلاحقه هذه الصفة غير المحمودة . لان عدم الرزانة والمزاح والاستهزاء بالآخرين يطرد خوف الله من القلب ويوقعنا فى خطايا كثيرة .
6 - عدم ضبط الحواس : لو تركنا حواسنا دون رقيب لأدخلنا إلى قلوبنا مناظر معثرة وصوراً غير لائقة وكلمات بذيئة ومواقف شائنة مما يكون له أثرة السىء على نقاوة القلب وسكونه وتجعله يضطرب ويموج بصور وتذكارات غير لائقة تقفز كل هذه الصور إلى عقولنا أثناء الصلاة وتشتت الفكر ويدنس الصلاة . ولذلك فى صلاة الساعة التاسعة نقول " يا من ذاق الموت بالجسد فى وقت الساعة التاسعة أمت حواسنا الجسمانية أيها المسيح إلهنا ونجنا "

7- حرب الشياطين : يحاول الشيطان بكل قوته أن يمنعنا نهائياً عن الصلاة والاتصال بالله وذلك بالتشكيك فى فاعليه الصلاة وفائدتها . هل من ضرورة للصلاة؟ "إذا لاحظت أن إنسانا لا يحب الصلاة فاعرف فى الحال أن ليس فيه أى شئ صالح بالمرة، فالذى لا يصلى هو ميت وليست فيه حياة" (القديس يوحنا فم الذهب). "الذى يتهاون بالصلاة ويظن أن له باباً آخر للتوبة هو مخدوع من الشياطين" (القديس مار اسحق).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yujin
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 6
العمر : 30
اسم شفيعك : مار مينا
ربنا معاك : 45
رصيدك فى بنك البابا : 14465
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: اشمعنى بنصلى 12 مزمور فى كل ساعة   الأحد ديسمبر 26, 2010 7:56 pm

كلام اكتر من رائع يا فيبي الرب يبارك حياتك روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اشمعنى بنصلى 12 مزمور فى كل ساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Pope Shenoda :: المنتديات المسيحية :: منتدي الكتاب المقدس-
انتقل الى: